رئيس مجلس الادارة:
د. سامي طايع
رئيس التحرير
محمد متولي فضل

ديدي خليل من لندن : النحــــــــــــــــلة ... وأيام زمان

- فاكر لما كنا لمه.... جوه طشت بنستحمى . - الحياة كانت بسيطة... والدولاب مسمار في حيطه .  

محمد محمد الشاعر ‏١٠ فبراير‏، الساعة ‏٦:٤٢ م‏ · عيد ميلادي ١١..٢...١٩٦٤

لما جاني العمر يجريعديت الخمسينبخمسهإفتكرت أبويا واميوافتكرت أيام شبابيلما كان الحلم رافض

د. سليمان العطار دراسة في اشعار عمر الصاوي

هذا الكتاب هو أعظم تكريم أناله، وأرفع وسام أحصل عليه. ليس فقط لأن أشعاري هي المادة التطبيقية فيه، ولكن أيضًا لأنه فتح في تاريخ نقد الشعر عمومًا، وشعر العامية المصرية على الأخص، فضلاً عن أنه خلاصة فكر وتجربة أحد أهم مفكري عصرنا، شيخنا الجليل وفيلسوفنا العظيمد. سليمان العطارمتعه الله بموفور الصحة والعافية وأمد لنا في عمره وفي عطائه(يصدر قريبًا عن شركة إثراء للعلوم والثقافة)      

أحمد الشهاوي وعمرو العادلي بالقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للآداب

إسلام وهبان أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن القائمة الطويلة لفرع الآداب فى دورتها الثالثة عشرة، والتي تضمنت كلا من الشاعر أحمد الشهاوي وديوانه “لا أراني”، والكاتب عمرو العادلي وروايته “اسمي فاطمة”.  

كاتبة يونانية تعيش مع شخصيات نجيب محفوظ

الكاتبة اليونانية بيرسا كوموتسي اتخذت من نجيب محفوظ وأعماله رمزا للجزء المصري في هويتها المزدوجة. القاهرة - في حياة كل إنسان تأتي مثل تلك اللحظة، التي تقول عنها الرواية ”لحظة الذكريات وإعادة تعريف الأشياء.. لحظة الاعتراف الكبير”، تؤكد الكاتبة اليونانية بيرسا كوموتسي على أنها لم تخطط لروايتها ”في شوارع القاهرة.. نزهة مع نجيب محفوظ”، تلك اللحظة لا تجيء عمدا، ”كيف زحفت هذه الفكرة إلى عقلي من حيث لا أدري؟ أن أنبش في الذكريات المدفونة من عشرات السنين، وقد غطاها ركام النسيان”.    

اليونسكو تحتضن ملتقى"زايد شاعر السلام والإنسانية" الإماراتي الفرنسي

محمد الحمامصي بالتزامن مع فعاليات الاحتفاء بـِ "عام زايد"، استضافت منظمة اليونسكو في باريس أخيرا فعاليات الملتقى الإماراتي الفرنسي 2018 تحت شعار "زايد شاعر السلام والإنسانية"، وذلك بحضور نخبة من المفكرين والأدباء والشعراء الإماراتيين والفرنسيين، وعدد من الطلبة وأبناء الجاليات العربية في باريس. وشارك في الملتقى الذي أقيم بدعوة من الوفد الدائم لدولة الإمارات لدى منظمة اليونسكو، ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، السفير عبدالله علي مصبح النعيمي مندوب الإمارات الدائم لدى اليونسكو، وعيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي العرب والأجانب في باريس.    

HELIX_NO_MODULE_OFFCANVAS