رئيس مجلس الادارة:
د. سامي طايع
رئيس التحرير
محمد متولي فضل

لندن تطالب بفتح تحقيق حول هيمنة فايسبوك وغوغل على الإعلانات الرقمية

دعا وزير المالية البريطاني فيليب هاموند إلى فتح تحقيق يخص سوق الإعلانات الرقمية البريطانية، البالغ حجمها 13 مليار جنيه إسترليني، بسبب سيطرة شركتين تكنولوجيتين أميركيتين على هذه السوق، هما غوغل وفايسبوك.    

لماذا يحتاج الحمار الوحشي للخطوط البيضاء والسوداء؟

ويقول تيم كارو من جامعة بريستول البريطانية في مقال نشرته مجلة "PLoS One": "يطير ذباب الخيل بالقرب من الخطوط أو يصطدم بها، وهذا عمليا لا يحدث عندما يحوم حول الخيول. وبفضل هذا، نادرا ما يحط الذباب على جسم الحمار الوحشي مقارنة بالحمير المدجنة". ويحاول علماء الطبيعة والفيزياء وحتى الرياضيات منذ أكثر من قرن ونصف معرفة كيفية ظهور هذه الخطوط على جسم الحمار الوحشي، وبعض الحيوانات الأخرى، وما هي فائدتها وما العمليات الخلوية التي تتحكم في تشكيلها. إقرأ المزيد اكتشاف سر خطوط الحمار الوحشي البيضاء والسوداء من وجهة نظر الرياضيات، ظهر أنها ذات بنية بسيطة جدا. ووفقا لما اكتشفه، آلان تورينغ، في منتصف القرن الماضي، تظهر هذه الأشرطة على أجسام الحمير الوحشية والنمور، والبقع على جلد النمور، بفضل وجود مادتين كيميائيتين في أجنتها، تنتشر على كامل الجنين وتتفاعل مع بعضها. ويولد الاختلاف في سرعة انتشارها "البقع" و"الشرائط" ويتحكم في توزيعها في جسم الحيوان لاحقا. وبطريقة مماثلة، يمكن أن تنمو أشكال أخرى في جسم الحيوانات والإنسان، بما فيها عدد الأصابع في اليدين والقدمين. من جانب آخر، يقول كارو، يبقى الغرض من هذه الأشرطة موضع جدال عنيف ومستمر بين علماء الحيوان، حيث يعتقد بعضهم أن الحمار الوحشي يستخدم هذه الخطوط  للتمويه و"الاندماج" بالطبيعية المحيطة والاختباء عن عيون الحيوانات المفترسة. أما البعض الآخر، فيعتقد أن هذه الأشرطة تساعدها في تبريد أجسام الحيوانات أو التواصل مع بعضها. أما العلماء البريطانيون، فلديهم وجهة نظر مختلفة، حيث يعتقدون أن هذه الأشرطة يمكنها منع ذباب الخيل وحشرات أخرى لديها عيون بدائية من تحديد المسافة التي تفصلها عن جسم الحمار الوحشي وسرعة حركته. ومن أجل التأكد من وجهة نظرهم، راقبوا تصرف الحشرات عند اقترابها من ثلاثة حمير وحشية وسبعة خيول مختلفة الألوان في اصطبل خاص، في بلدة دندري جنوب غرب بريطانيا. إقرأ المزيد الخطوط تحمي الحمار الوحشي من الحشرات المزعجة وركز العلماء اهتمامهم على أمرين: مسار الحركة وتردد لدغات ذباب الخيل، وأيضا كيف تفاعلت معها جميع الحيوانات. ومن أجل ضمان نقاء التجربة، غطى العلماء أجسام بعض الخيل بـ "معطف" مخطط مثل الحمار الوحشي، وجعلوا رائحة هذه الخيل لا تختلف عن رائحة الحمير الوحشية. واتضح أن الخطوط أربكت الحشرات كلما كانت تقترب من الحيوانات وتحاول أن تحط عليها. كما أن ذباب الخيل لم يقدر المسافة إلى الحمير الوحشية والخيل بالمعطف، لذلك كان يصطدم بها. نتيجة لهذا كان ذباب الخيل يلدغها أقل من لدغها الخيول البيضاء والسوداء. وعلى الرغم من وجود هذه الخطوط على أجسامها، كانت الحمير الوحشية تلاحظ اقتراب الذباب وتحاول التهرب منه، مقارنة بالخيول الاعتيادية. ويعزو العلماء هذا إلى أن ذباب الخيل الإفريقي والحشرات الأخرى، تنقل أمراضا كثيرة وخطرة مقارنة بذباب الخيل الأوروبي، وهذا يجعل الحمير الوحشية أكثر انتباها وحذرا من لدغاته. المصدر: نوفوستي  

هاتف "إنرجايزر" الجديد مجهز ببطارية تعمل لمدة 50 يوما

كشفت شركة إنرجايزر عن هاتف جديد قالت إن بطاريته ستعمل لمدة 50 يوما قبل أن يحتاج المستخدم لإعادة شحنه مرة أخرى.

إيران تكشف عن طائرة نفاثة جديدة بلا طيار

كشف الجيش الإيراني صباح اليوم الخميس، عن أول طائرة إيرانية مسيرة نفاثة، وعريضة الهيكل

اليوم يعرف العالم مدى اقترابه من "ساعة القيامة"

منذ أربعينيات القرن الماضي، عملت "ساعة القيامة" على قياس مدى اقتراب الإنسانية من حافة الدمار الكلي.  

الإشاعات في مصر تصل إلى الفضاء.. معهد البحوث الفلكية يرد

أكد رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر أشرف تادروس، أن وكالة ناسا الفضائية لم تصرح باقتراب شروق الشمس من الغرب، وإن ما روج له خلال الأيام الماضية مجرد شائعات.

HELIX_NO_MODULE_OFFCANVAS