رئيس مجلس الادارة:
د. سامي طايع
رئيس التحرير
محمد متولي فضل

55 عاماً مضت علي رحيل نجم المسرح الكوميدي الفنان عادل خيري والذي كان له دور بارز في إحياء تراث نجيب الريحاني المسرحي بإعادة تقديمها وتجسيد أدوار الريحاني.. حتي أن المسرحيات القليلة التي سجلها التليفزيون المصري لعادل خيري تعتبر هي المرجع الرئيسي لأعمال الريحاني.. فليس له غير مسرحية واحدة مسجلة إذاعياً إلي جانب أفلامه السينمائية.7 سنوات هي العمر الفني لعادل خيري حيث توفي في ريعان شبابه ولم يكمل عمره الـ 32 عاماً وغداً الاثنين 12 مارس تمر ذكري رحيله.. وبالرغم من عمره القصير ورحيله المبكر إلا ان بصماته الفنية مازال لها مردود في الشارع المصري والعربي لنجاحه المبهر في إعادة مسرحيات والده بديع خيري وتجسيده لأدوار الريحاني بأسلوبه الخاص مما دفعته لأن يكون في صفوف نجوم الكوميديا الكبار.  
تليف الكبد
جاءت وفاة عادل خيري المبكرة بمثابة صدمة لجمهوره وللوسط الفني حيث كان مصاباً بداء السكر الذي ورثه عن والده وأمه.. وتطور المرض معه إلي تليف الكبد - في زمن لا علاج له.. ولم تظهر بعد جراحات زرع الكبد - حتي انه في عامه الأخير لم يكن يستطيع الوقوف علي خشبة المسرح واستكمال دوره دون ان يأخذ بعض الحقن والأدوية في فترات الاستراحة بين فصول المسرحية.. 
واستمر الحال حتي توقف نهائياً عن العمل علي المسرح بعد ان ساءت حالته الصحية وأصبح نزيلاً علي الفراش في المستشفي. ولد عادل بديع خيري في 25 ديسمبر 1931 بحي روض الفرج وتوفي في 12 مارس 1963 عن عمر يناهز الـ 32 عاماً. 
وهو ابن المؤلف والشاعر الكبير بديع خيري الملقب بشاعر ثورة 1919. وعشق عادل خيري المسرح منذ طفولته حيث كان يحضر عروض الريحاني التي كان يكتبها والده له.. وفي كواليس المسرح ظهرت موهبته وبدأت في النضوج وأحب التمثيل وكون مع زملائه أثناء دراسته الثانوية فرقة مسرحية للهواة وأخرج لها مسرحية "مزين موضة". المسرح كامل العدد
حصل عادل خيري علي ليسانس الحقوق ودبلوم الشريعة الإسلامية.. 
وأثناء دراسته ألتحق بفريق التمثيل بكلية الحقوق. ثم انضم لفرقة الريحاني بعد رحيله.. وأخرج عدة مسرحيات له بالتناوب مع الفنان سراج منير وعبدالعزيز أحمد. ولعب أدوار الريحاني في مسرحيات عديدة بدأها بمسرحية "أحب حماتي" أمام ماري منيب وحسن فايق. إلي جانب لو كنت حليوة - 30 يوم في السجن - حسن ومرقص وكوهين - كان غيرك أشطر.. وإلا خمسة التي تعتبر أبرز مسرحياته. كان المسرح كامل العدد في عروض الفنان عادل خيري.. 
ومع النجاح المستمر دفع التليفزيون المصري إلي تصوير تلك المسرحيات ولم يتبق منها سوي أربع مسرحيات تذاع علي الشاشة الصغيرة هي: إلا خمسة - لو كنت حليوة - حسن ومرقص وكوهين - يا ما كان في نفسي. 
وأصبح هذا التراث هو من خلد عادل خيري وعرفته الأجيال المتعاقبة.. ولولا تلك المسرحيات المسجلة المصورة ما عرفت الأجيال الجديدة قيمة هذا الفنان. شعر الفنان نجيب الريحاني بموهبة عادل خيري فاتفق مع صديقه بديع خيري علي إرسال ابنه لباريس لدراسة الإخراج.. ولكن وفاة الريحاني أنهت الحلم. عادل خيري ولم يقدم للسينما سوي فيلمين فقط في عام واحد 1960. وهما "لقمة العيش" إخراج نيازي مصطفي مع صلاح ذو الفقار ومها صبري.. ولعب في الفيلم دورين رجل وامرأة. أما الفيلم الثاني فهو "البنات والصيف" حيث اشترك في القصة الأولي من إخراج عز الدين ذو الفقار مع كمال الشناوي ومريم فخر الدين. 
كما كانت له تجربة وحيدة في الكتابة السينمائية فكتب قصة فيلم "أنا وأنت" وعمره 19 عاماً إخراج أحمد بدرخان وبطولة محمد الكحلاوي وهاجر حمدي وإسماعيل يس وفايدة كامل وعرض عام 1950. الأبنة والأم .. سباحة عالمية
تزوج عادل خيري من زميلته الجامعية إيناس حقي بطلة العالم في السباحة بايطاليا وعابرة بحر المانش بين فرنسا وانجلترا وأنجب ثلاث فتيات عطية وعزة وعبلة. وأصبحت عطية مخرجة أفلام رسوم متحركة.. بينما اشتهرت عبلة خيري بعبورها المانش كوالدتها وعمرها 13 سنة وأصبحت سباحة عالمية حصلت علي بطولات عديدة. كان للفنان عادل خيري ثلاثة أشقاء "مبدع ونبيل وأمال" أشهرهم نبيل خيري الذي شارك في التمثيل أثناء طفولته في فيلم نجيب الريحاني الشهير "أحمر شفايف" أمام زوزو شكيب وسامية جمال وعفاف شاكر شقيقة الفنانة شادية حيث كان ابن نجيب الريحاني الذي كان يعاقبه وقد عمل مخرجاً. عائلة الحزن
في فترة الستينيات خيم الحزن علي عائلة الكاتب بديع خيري.. فمرض السكر أدي إلي استئصال أصابع قدميه العشر فلم يتمكن من التحرك سوي علي مقعد متحرك بقية حياته.
بينما فقدت أم عادل خيري بصرها قبل وفاتها بثلاث سنوات بسبب مرض السكر ثم توفي عادل بعدها بشهور قليلة مما أثر علي الوالد فتوفي حزيناً بعده بثلاث سنوات. 
http://algomhuria.net.eg/algomhuria/today/arts/detail01.asp
عادل خيري علي سرير المرض مع بناته الثلاثة    

رأيك في الموضوع

Please publish modules in offcanvas position.