رئيس مجلس الادارة:
د. سامي طايع
رئيس التحرير
محمد متولي فضل

متابعة: هبة صابرعقد الدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا المصرية مؤتمراً صحفياً للاحتفال بمرور 25 عام على تأسيس فرقة الرقص المسرحى الحديث والاعلان عن اعادة انتاج العرض الاول فى ريبرتوارها ايكاروس برؤية جديدة ويتم تقديمه فى الثامنة مساء يومى الثلاثاء والاربعاء 3 ، 4 ابريل المقبل على المسرح الكبير وذلك بحضور الفنان وليد عونى مخرج العرض ومؤسس الفرقة ومديرها الفني الاول ومناضل عنتر المدير الفني الحالي للفرقة ومحمد منير مدير عام الاعلام بالاوبرا .
بدأ المؤتمر بكلمة للدكتور مجدى صابر رئيس الأوبرا رحب فيها بالحضور واكد خلالها أن الفنان وليد عونى صاحب البصمة الأولى لفن الرقص الحديث فى مصر نجح فى تغيير العديد من المفاهيم الفنية من خلال تصميم عروض متميزة تناولت موضوعات متنوعة والقت الضوء على رموز مصرية بشكل مبتكر واشار إلى انه تعاون مع وليد عونى فى اعمال سابقة منها ليالى ابو الهول وايقاع الأجيال وغيرها.
وأضاف انه سيتم اعداد خطة لإعادة انتاج عدد من أهم الأعمال التى يضمها ريبرتوار فرقة الرقص المسرحى الحديث لتتمكن الأجيال الجديدة من متابعة تطور هذا الفن وضمها إلى ذاكرة الفنون المصرية بالإضافة الى الإستعانة بخبرته فى مجموعة من الأعمال الفنية خلال الفترة القادمة . وأشار وليد عونى انه يفخر بمرور ربع قرن من الزمان على تأسيس فرقة الرقص المسرحى الحديث التى تعد الأولى من نوعها فى مصر والوطن العربى وظهر من خلالها جيل جديد من المبدعين يملكون افكار جديدة ، وأوضح ان عرض إيكاروس عند تقديمه لأول مرة لم يلقى قبولاً لعدم اعتياد الجمهور على هذا اللون من الفنون مما دفعه الى مغادرة مصر الى اوروبا وهناك وجهه استاذه الكبير موريس بيجار بالعودة للتعلم الحضارة والثقافة العربية خاصة انه كان يرغب فى الاستقرار بمصر فعاد وبدأ الغوص فى المجتمع والفنون المصرية وقدم مجموعة من العروض التى نجحت فى المزج بين الكلاسيكية والحداثة واستقبلها الجمهور بحفاوة مما شجعه على تنظيم مهرجان دولى للرقص الحديث وانشاء اول مدرسة متخصصة فى هذا الفن .
وعن عرض ايكاروس قال انه من انتاج دار الأوبرا المصرية ويتناول فكرة الطموح والصعود برؤية جديدة تختلف عن المعالجة السابقة وتوقع له النجاح . كما قال مناضل عنتر ان وليد عونى هو الأب الروحى لفن الرقص المسرحى الحديث فى مصر مؤكداً فخره بانه احد تلاميذه مشيراً انه قام بتطوير ما تعملمه ووضع بصمة فى شكل العروض التى قام بتصميمها واخراجها عن طريق تطوير شكلها ومضمونها . تخلل المؤتمر فيلم وثائقى ضم مشاهد من عروض ريبرتوار فرقة الرقص المسرحى الحديث منذ تأيسها عام 1993 وحتى عام 2012 كان منها ليالى ابو الهول ، سقوط ايكاروس ، حفريات اجاثا ، ثلاثية نجيب محفوظ ، تحية حليم ، كرسى توت عنخ امون ، الفلاح الفصيح اغنية الحيتان ، شهرزاد ، بنات بحرى ، بين الغسق والفجر ، رائحة الثلج وغيرها .      

رأيك في الموضوع

Please publish modules in offcanvas position.