رئيس مجلس الادارة:
د. سامي طايع
رئيس التحرير
محمد متولي فضل

الطوخي توفيق أحد أشهر وجوه السينما المصرية الشريرة .. بل كان هو الوجه المشترك في الافلام المصرية التي تتخللها المعارك والضرب والأكشن ، وساعده علي ذلك تكوين جسده الرياضي الممشوق ..وملامح وجهه القاسية ، ومع إجادة أدواره القتالية تحولالأمر إلي أن يصبح مصمماً للمعارك و"الخناقات" عندما أسند إليه المخرجان الكبيران صلاح أبو سيف وحسام الدين مصطفي مهمة تصميم المعارك وتنفيذها بعد ان وجدا فيه لمحة الابتكار اثناء التصوير .. ومن أشهر افلامه التي شاهدناه من خلالها "إبن حميدو" و"فيفا زلاطا" ورصيف نمرة خمسة" و"إبن الشيطان " و"فتوات بولاق" و"السلخانة" .  
ولد الطوخي توفيق في 10 يوليو عام 1925 ، وعمل في السيرك مع والده ووالدته اللذان كانا يعملان في السيرك ، وعندما وجد شقيقته الأصغر منه سناً تقتحم عالم السينما وتحقق نجاحاً وتفرض إسمها"سميحة توفيق" علي المنتجين والمخرجين والجمهور فما لبث أن دخل السينما في أدوار صغيرة ككومبارس .. وكان أول ظهور له في السينما من خلال فيلم " رقصة الوداع " عام 1954 بطولة سامية جمال وعماد حمدي إخراج عز الدين ذو الفقار ، ثم في عام 1956 شارك في فيلم " إسماعيل يس في البوليس " إخراج فطين عبدالوهاب ، بطولة زهرة العلا وإسماعيل يس ، وفي عام 1957 شارك في الفيلم الكوميدي الشهير " إبن حميدو" بطولة إسماعيل يس وأحمد رمزي وهند رستم وعبدالفتاح القصري إخراج فطين عبدالوهاب ليكون ذلك الفيلم علامة فارقة في حياته الفنية حيث لفتت إليه الأنظار بشدة وأصبح قاسماً مشتركاً في معظم أفلام الحركة والأكشن . ( شقيقته المممثلة) 
حققت شقيقته "سميحة توفيق " نجاحاً في السينما وتميزت في أدوار الإغراء ، ومن أشهر أفلامها في بدايتهافيلم " ليلة الدخلة "عندما وقعت مع شقيقتها ماجدة في حب شابان إسماعيل يس وحسن فايق واللذان وقعا في خطأ الخاطبة التي خطبت لهما فتاتان في الشقة المقابلة لهما ، وكانت أخر أعمالها مسرحية " ريا وسكينة " مع شادية وسهير البابلي ، ولكن الطوخي لم يحقق شهرة كممثل بل جاءت شهرته في أفلام المعارك والضرب ..فترة السبعينات والثمانينات هي أزهي فترة حيث سادت الافلام التجارية التي تعتمد علي الإثارة والمعارك ومطاردة العصابات . ( سنة الرحيل) 
ظل يعمل الطوخي توفيق حتي أخر أيامه حتي أنه شارك في فترة الثمانينات في 15 فيلماً بينها خمسة أفلام عام 1984 وهي السنة التي رحل فيها يوم 22اغسطس ولم يكمل عامه ال 60 ، وأمس الخميس يمضي علي رحيله 35 عاماً . (100 فيلم)
وصل رصيد افلام الفنان الطوخي توفيق إلي أكثر من مائة فيلم سينمائي منها 60 فيلماً شارك فيها بأدواره القتالية .. 
أما بقية الأفلام فجاءت كلها كمصمم للمعارك إلي جانب إشتراكه أيضاً في نفس الأفلام التي نفذها ، ومن بين أهم أفلامه فيفا زلاطه – الرعب – بنت عنتر – ملوك الشر- العمالقة – المساجين الثلاثة – النشال - شياطين البحر-وكر الاشرار – فتوات بولاق – المتسول –السلخانة –رحلة الرعب – ضربة شمس – دائرة الشك – الغول – العنيد - .. وابن حميدو . في سنة وفاته عام 1984 شارك في خمسة افلام هي " مين فينا الحرامي" مع عادل امام وشيريهان إخراج محمد عبدالعزيز ، و"كله تمام" مع سمير غانم وإسعاد يونس إخراج احمد ثروت ، و"الاشقياء" مع صلاح السعدني وإجلال زكي إخراج أحمد السبعاوي ، و"القناص" مع شهيرة وسمير غانم إخراج يس إسماعيل يس ، و" طاحونة حمزة " مع يونس شلبي واسعاد يونس إخراج احمد ياسين . وبعد رحيل الطوخي لم تتوقف مسيرته حيث واصل ابنائه العمل بالسينما مع الفريق الذي اسسه ليتوارثوا عمله وتصميمهم للمعارك والاكشن في السينما المصرية .    

رأيك في الموضوع

HELIX_NO_MODULE_OFFCANVAS