رئيس مجلس الادارة:
د. سامي طايع
رئيس التحرير
محمد متولي فضل

هزيمة يونيو.. قراءة أخرى

نطالع في وثائق حرب الأيام الستة التي ظهرت لاحقا، إن إسرائيل كسبتها في أول 3 ساعات من صببحة 5 يونيو بالموجة الأولى من الهجوم الجوي المباغت الذي استهدف عشر قواعد جوية مصرية، وقد استمرت هذه الموجة 80 دقيقة، وبعدها بعشر دقائق استهدفت الموجة الثانية 14 مطارا، وبنهايتها، أي بعد 3 ساعات كان الطيران الإسرائيلي قد تمكن من تدمير 209 طائرات مقاتلة وقاذفة مصرية، من أصل 340 طائرة حسب البيانات الإسرائيلية، منها قاذفات القنابل الثقيلة التي يمكنها قصف العمق الإسرائيلي.

الدكتور ابراهيم نوار يكتب: إذا عطست الصين …

عندما عطست الصين حاصرها العالم بإجراءات منع السفر إليها، ووقف رحلات الطيران، وإجلاء من فيها من الرعايا الأجانب، وحظر استقبال مواطنيها في المطارات وعزلهم، ومنع استقبال من زاروها منذ تفشى فيها وباء فيروس كورونا الجديد الذي عصف بحياة المئات من الأشخاص، وأصاب الآلاف في الصين نفسها حتى الآن ، وانتشر بسرعة في كل أنحاء العالم تقريبا، مما دفع منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة طوارئ صحية عالمية، لكنها قالت إنها لا تستدعي إجراءات حظر السفر والطيران.  

في الصحافة والحياة كلام في التجديد

لا يوجد عاقل متزن حصيف يرفض التجديد، لكنه لا يتم بالموهوبين الذين يتكلمون ويدلون برأيهم في كل شيء بدون علم أو تخصص.

من الذاكرة من وحي طائرة د. لوتس عبد الكريم

ما إن وطئت قدماي الطائرة الكويتية المتجهة إلى الكويت ، حتى شعرت بما يشبه الدوار ، الذى يصاحب الشعور بالراحة العميقة والاستسلام لكل ما هو هادئ ورائع وعميق.. هذا الهدوء النفسي ، الذى لا يمكن العثور عليه أثناء مزاولتنا الحياة اليومية الملأى بالقلق والتوتر والتفكير في أمور الدنيا صغيرها وكبيرها . كم أنا بحاجه إلى الاسترخاء الكامل بلا خوف ولا قلق ، كل ما حولى بالطائرة يبعث على الراحة والحنين..  

مريم مشتاوي تكتب: كيف يمكن للإنسان أن يعيش حراً كريما؟

لا مكان للبشاعات في عالمه؟إنه زمن فر من جلده ليعانق القبح والغرابة.على الرغم من الأمل الكبير، الذي منحتنا إياه الثورتان اللبنانية والعراقية في ربيع مقبل لا محالة، إلا أن أخبار ضحايا القتل والجوع والحرمان تتراشقنا من كل جهة.

بقلم علاء سليم الأمين العام لاتحاد المصريين في الخارج .. هجرة وشتات وكشف حساب (1)

منذ قديم الأذل والمصريون يمشون في مناكبها ويأكلون من رزقه ويعرفون تماماً أهمية الهجرة في جلب الرزق وتحقيق الذات ، وقد سافر المصريون إلى دول أخرى بعيداً عن مصر منها دول شرقية ومنها دول غربية عربية وغير عربية إسلامية ومسيحية ، وكانت الهجرة للغالبية بشكل خاص في دول الخليج العربي غالباً لعوامل اقتصادية وتنمية الدخل الشخصي .  

HELIX_NO_MODULE_OFFCANVAS