رئيس مجلس الادارة:
د. سامي طايع
رئيس التحرير
محمد متولي فضل

إضافة إلى معناها الأوليّ كحرف هجاء وحاسة إبصار، فهي تعني الرئيس: "عين الجيش، رئيسه". والعين اسم للجاسوس لأنه يراقب الناس بعينيه وينقل الأخبار، فصار اسمه العين. والعينُ كلمة تختصر الإصابة بالعين، والعين، بفتح الياء، توسّعٌ في سواد العين، والعينُ الماء والمكان الذي يتدفق منه الماء من الأرض، والعين من السحاب والمطر فإذا كان من ناحية القبلة فهو المطر العَين، والعين هي الشمس، ومنها عين الشمس أيضاً وتشتمل معنى الشعاع.  
والعين الأولى للنظر، والثانية من الإصابة بالعين، أما الثالثة فهي العَين التي هي الميلُ في الميزان، أمّا العين الرابعة فهي العينُ السحابة أو المطر متواصل الهطل أياماً. ومن معاني العَين، النظير والذات والنفس والكل والمعدن والمخبأ والحارس والرقيب، واسم حيوان واسم بلد، والعين اسمٌ لكل ظاهرٍ تامّ، ولكل حقيقة أكيدة، ولكل مشاهدة مكتملة ومباشرة، وحقيقة المرء عينه، وحقيقة الشيء عينه، والوثوق عينٌ، والدليل عينٌ.
والعينُ، أهل البلد، الجريان، الحاضرُ من كل شيء، خِيار الشيء، دوائر رقيقة على الجِلد، الدينار، الذَّهب، ذات الشيء، الرّبا، السيّد، السحاب، الشمس، العزّ، العلم، المال، منظر الرجل، المَيلُ في الميزان، وواحد الأعيان. والعين الجماعةُ من الناس، أيضاً. والعين الأصل، والعين هو مقدار نصف دانق من سبعة دنانير. والعين التعمّد والتقصّد. والعين القربُ في المسافة.
والعين، النَّقد. وتقول العربُ "على عيني قصدتُ زيداً" يريدون، بذلك، الإشفاق.
وهي الشيء أياً ما كان: "لقيته أول عينٍ، أي قبل كل شيء". وهي الشخص دون أن يدخل في العدد: "ما بها عينٌ، أي أحد"، وعين الشيء، تخصيصه أو ما يخصه، النّقرة التي في ظاهر الركبة.
والعين: العَيبُ، أيضاً، وهو الجِهة المقصودة، والعين النبتُ أو النبات، والعين النعمة.
والعين هي ما يبلى لدى السقّاء من مواضع، وكذلك العين هو خاصة المال الحاضر: "العين المالُ العتيد الحاضر".
ومن الجدير بالذكر، أن الشيخ بهاء الدين أحمد بن علي بن عبد الكافي السبكي، كتب قصيدةً من الشعر تضم 35 معنىً للعين، يقول فيها:
هنيئاً قد أقرّ الله عيني
فلا رَمَتِ العدا أهلي بعينِ
وينصب بينهم قسطاس حقٍ
خلت من كل تطفيفٍ وعينِ
جمال الدين، فضلك ليس يحصى
فدونك قطرة من سحب عينِ.. إلخ.    

رأيك في الموضوع

HELIX_NO_MODULE_OFFCANVAS